أرى خللَ الرمادِ وميضَ جَمْرٍ


▪▪أرى خللَ الرمادِ وميضَ جَمْرٍ▪▪




أغلب الحروب التي مضت، والفتن التي اشتعلت كان سببها الجهال الطغام
أيقظوا نارها بالسباب، والشتام، والتفاخر بالأنساب
استهانوا بصغائر العبر، حتى كانت وبالاً وغبر
بدَؤوها مُزاحًا، حتى كانت بعدُ نارًا

كما قيل:

فإنّ النارَ بالعودين تُذْكى
وإنّ الحربَ مبدؤُها كلامُ
 ***
فإنْ لم يطفها عقلاءُ قومٍ 
يكونُ وقودَها جثثٌ وهامُ
 ***
فقلتُ من التعجبِ ليت شعري 
أأيقاظٌ أميةُ أو نيامُ

رايات الهرج رفعت أجندتها، ونعرات القوم علت أصواتها، شقاقٌ وضرٌ وجيعٌ من قيلَ وقال،،، 
شبوا ضرام الخلاف والفرقة، فبدت الأفواه فاغرة، فماج الأمرُ ووقعت العثرة
وقد قال الله ﷻ 
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}

 الفتنة المحتدمة إذا جاءت استشرفها الجهال الطغام
يرونها زاهية وكأنها عروسٌ قد تزينت
فإن اعتلوها أبصروها عجوزًا شمطاء غدت 

الحَرْبُ أَوَّلُ مَا تَكُونُ فَتِيَّةً 
تَسْعَى بِزِينَتِهَا لِكُلِّ جَهُولِ
 ***
حَتَّى إِذَا اشْتَعَلَتْ وَشَبَّ ضِرَامُهَا
وَلَّتْ عَجُوزًا غَيْرَ ذَاتِ حَلِيلِ
 ***
شَمْطَاءَ يُنْكَرُ لَوْنُهَا وَتَغَيَّرَتْ
 مَكْرُوهَةً لِلشَّمِّ وَالتَّقْبِيلِ

فليخشى الله ويتقه أصحاب الألسنة الحداد
{أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا}

أما العقلاء فلهم شأنٌ آخر معها
 جعلوا بينهم وبينها الفيافي والوديان؛ فكانوا أبعد ما يكونون عنها
لزموا بيوتهم، واشتغلوا بأمر دينهم
نصحوا القريب أن يكف
وناشدوا البعيد أن يعف

علينا شعوب المسلمين أن نجتمع على كلمة سواء في الكف عن اشعال الفتن بسهام الكلام وجوارح المقال 
 سهامٌ هي وأيتُ سهام!

قال الله تعالى آمرًا عباده:
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ • هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ • مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}


وكتبته الفقيرة إلى فتح الفتاح
هيا بنت سلمان الصباح
غفر الله لها ولوالديها

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طالبة العلم بين المنهج السلفي، ومتغيرات الزمان

الحجاب في كويتنا أصلٌ أصيل

ظلمُ ذوي القربى